التربية الاسلامية للثانوي التأهيلي

الجذع المشترك أولى باك الثانية باك من كتاب: "في رحاب التربية الاسلامية" حسب المقرر الجديد

الأحد، 12 مارس 2017

دخل القسط:حق الله: الوفاء بالأمانة والمسؤولية

م
 مدخل القسط : حق الله: الوفاء بالأمانة والمسؤولية


النص الأول: قال تعالى
إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا ق"
 سورة النساء الآية 57
 النص الثاني: قال تعالى
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ) سورة الأنفال:الآية27

الشروح الأساسية:
نعما يعظكم به: نعم ما يعظكم الله به ويهديكم إليه-
لا تخونوا الله والرسول: تخونوا الله والرسول بترك ما أوجبه الله عليكم وفعل ما نهاكم عنه-
وتخونوا أماناتكم: لا تفرطوا فيما ائتمنكم الله عليه-
-وأنتم تعلمون: تعلمون أنه أمانة يجب الوفاء بها

مضامين النصوص:
-خيانة الإنسان لما استأمنه الله عليه من أوامر ونواه محرم شرعا
  2-الوفاء بالأمانة واجب شرعي

الخلاصة:
المحور ألأول مفهوم الأمانة ووجوب الوفاء بها:
1 – ما هو مفهوم الأمانة في اللغة والاصطلاح:
الأمانة لغة: ضد الخيانة، وهي مشتقة من الأمن للثقة الموضوعة لمن استودع أمانة مادية او معنوية ليحفظها. والأمانة اصطلاحا: حفظ الوديعة ثم أداؤها كما كانت.
2- ما مفهوم الوفاء؟
الوفاء لغة: يقول ابن منظور في معنى الوفاء لغة:"هو الخلق الشريف العالي الرفيع. وجاء في المعجم الوسيط عن الوفاء: وفى الشيء يفي وفاء، ووفيا:أتما... وأوفى بالوعد والعهد: وفى.وفي المجمل الوفاء في المعنى اللغوي: يعني الخلق العظيم الدال على التمام والكمال.واصطلاحا: يطلق على المحافظة على العهد، وحفظ الأمانة وعدم تضييعها.
3- وجوب الوفاء بحق الله وحفظ الأمانة:
.الوفاء بالعهد من سمات الإيمان،قال تعالى:«والموفون بعهدهم إذا عاهدوا»سورة البقرة. والوفاء من صفة الله عز وجل ومن صفة الأنبياء،قال تعالى:"وإبراهيم الذي وفى"سورة النجم الآية37.وهو سبيل الوصول إلى أعلى درجات القرب من الله عز وجل:"ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما"سورة الفتح الآية10.والوفاء بالأمانة وفاء بحق الله عز وجل فهو يشمل حفظ الدين والمضيع لها فهو مضيع لما سواها،قال سبحانه:"التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله وبشر المومنين" سورة التوبة/113
4 – خيانة الأمانة وتضييع الحقوق، درس وعبرة:
خيانة الأمانة من أفظع الجرائم على الإطلاق وأخطرها، وهي من خصال النفاق، قال تعالى في سورة الأنفال:"يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا اماناتكم وأنتم تعلمون"الآية27. وقال عليه الصلاة والسلام:"أربع من  كن فيه كان منافقا خالصا،وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم، ومن كانت فيه خصلة منهن،كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا حدث كذب،وإذا اؤتمن خان،وإذا عاهد غدر،وإذا خاصم فجر".
وعد الإمام الذهبي رحمه الله الخيانة من الكبائر:خيانة الأمانة التصرف وإخفاء الشيء دون علم صاحبه،والغدر بصاحب الأمانة الذي يعتقد أن من ائتمنه سيحفظ أمانته. وهو خلق ذميم،ورذيلة خسيسة تنفر منها النفوس السليمة وأصحاب الضمائر اليقظة.
5 – إفشاء السر تضييع وخيانة للأمانة:
قال الغزالي في الإحياء:"وإفشاء السر خيانة،وهو حرام إذا كان فيه إضرار،ولؤم إن لم يكن فيه إضرار".ومن الضرر فضح الأعراض وإلحاق الضرر المعنوي بالغير،قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"إن من أعظم الأمانة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه،ثم ينشر سرها"صحيح مسلم.

المحور الثاني:ربط المسؤولية بالمحاسبة مبدأ يشمل التكليف والتكريم الإنساني:
 المسؤولية من القيم الإنسانية النبيلة الأصلية في خلقة الإنسان فما مفهومها؟
مفهوم المسؤولية وعلاقتها بالتكليف الشرعي:
قال الدكتور دراز:"تعني المسؤولية كون الفرد مكلفا بأن يقوم ببعض الأشياء ويقدم عنها حسابا إلى غيره،وينتج عن هذا التحديد أن فكرة المسؤولية تشتمل على علاقة مزدوجة من ناحية الفرد المسؤول بأعماله،وعلاقته بمن يحكمون على هذه الأعمال،والمسؤولية قبل كل شيء هي استعداد فطري،إنما هذه المقدرة على أن يلزم الإنسان نفسه أولا،والقدرة على أن يفي بعد ذلك بالتزامه بواسطة جهوده الخاصة"(دستور الأخلاق في القرآن ص:138)
ويصفة عامة المسؤولية حالة يكون فيها الإنسان صالحا للمؤاخذة على أعماله وملزما بتبعاتها المختلفة،وهي تخص كل إنسان عاقل بالغ ذكرا أو أنثى،ممن بلغتهم الرسالة.
ولهذا ترتب على الإنسان واجب الطاعة والعبادة والوفاء يذلك لا يكون إلا بالتفقه في الدين.
1-     مسؤولية الإنسان عن شكر النعم:
قال الله تعالى:"ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم" الآية 8 من سورة الكوثر،فمن هذه الآية الكريمة يتبين أن الإنسان زيادة على أنه مسئول عن أفعاله وأعماله المختلفة فهو محاسب على ما اقترف في الدنيا ومن ذلك السؤال عن حق الله تعالى في شكر نعمه.
       2-    مسؤولية الإنسان عن كسبه:
فالعبد كمسؤول سيسأل يوم القيامة في جميع الأمور وحتى في أدقها من مثل ما اجترح من أقوال وأفعال، حتى الكلمة التي يستهين بها والأدلة من القرآن والسنة الصحيحة كثيرة.
             3-    مسؤولية الإنسان عن علاقته بالغير:
ما يتعلق بذمة الإنسان من حقوق الغير كحقوق الوالدين،وحقوق الإخوة،وحقوق الأقارب والجيران..الخ فهي مما يجب الوفاء بها على كل مسلم

هناك 5 تعليقات: