التربية الاسلامية للثانوي التأهيلي

الجذع المشترك أولى باك الثانية باك من كتاب: "في رحاب التربية الاسلامية" حسب المقرر الجديد

الخميس، 30 مارس 2017

مدخل التزكية: الإيمان والفلسفة السنة الأولى باكالوريا جميع الشعب




مدخل التزكية: الإيمان والفلسفة
السنة الأولى باكالوريا
جميع الشعب




النصوص:
1-قال الله تعالى: "يوتي الحكمة من يشاء ومن يوت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا وما يذكر إلا أولو ا الالباب(268)" سورة البقرة
2-عن أبي السوار العدوي، قال سمعت عمران بن حصين، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " الحياء لا يأتي إلا بخير"، فقال بشير بن كعب:"مكتوب في الحكمة: إن من الحياء وقارا، وإن من الحياء سكينة"، فقال له عمران:"أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحدثني عن صحيفتك" صحيح البخاري، كتاب الأدب، باب الحياء

الشروح الأساسية:
- الحكمة: إصابة الحق عن طريق النظر الثاقب والعلم
- أولوا الالباب: ذوي العقول النيرة والفطنة والسليمة
- الحياء: خُلُقٌ يحمل على إتيان الحميد وترك القبيح

خلاصة:
المحور الأول: حقيقة  الفلسفة والنظر الفلسفي:
1-     مفهوم الفلسفة:
فلسفة هي كلمة مشتقة من اللفظ اليوناني فيلوسوفيا، دخلت اللغة العربية في عصر الترجمة، ومعناها محبة الحكمة أو طلب المعرفة أو البحث عن الحقيقة.
أما اصطلاحاً فتعرف على أنها العلم والمعرفة والتأمل والتفكير التي تقوم على البحث عن الحقائق وتحليلها وتفسيرها، وظهرت الفلسفة ما بين القرن الخامس والتاسع قبل الميلاد.
حقيقة الفلسفة: هي نتاج التأمل و التساؤل و التفكير البشري المتنوع ، تختلف وتتباين من ثقافة إلى أخرى يغلب عليها النمط اليوناني منذ القدم .
2-     مفهوم الفلسفة الإسلامية:
الفلسفة الإسلامية مصطلح عام يمكن تعريفه واستخدامه بطرق مختلفة، فيمكن له أن يستخدم على انه الفلسفة المستمدة من نصوص الإسلام بحيث يقدم تصور الإسلام ورؤيته حول الكون والخلق والحياة والخالق. لكن الاستخدام الاخر الأعم يشمل جميع الأعمال والتصورات الفلسفية التي تمت وبحثت في إطار الثقافة العربية الإسلامية والحضارة الإسلامية من دون أي ضرورة لأن يكون مرتبطا بحقائق دينية أو نصوص شرعية إسلامية.
3-     مفهوم الفلسفة الراشدة:
يقصد بالفلسفة الراشدة تلك الطريقة من التفكير وإعمال العقل التي تجمع بين المعقول والمنقول، ولا تضرب بعضه ببعض، بل تستعملهما معا للوصول إلى الحقائق قصد ترسيخ الإيمان وتقويته.
4-     العقل والنظر العقلي في الفلسفة:
أ‌-        مفهوم العقل عند الفلاسفة
ـ ربط العقل بالدماغ فكرة موروثة عن الإغريق سائدة في الفلسفة الحديثة.
ـ والعقل جوهر مجرد عن مادته وصفاته بعيد عن الوجود الطبيعي والحسي، ووظيفته الإدراك والتعقل.
ـ ربط المعرفة الحقة بالعقل المجرد المفصول عن الحس والقلب والشرع أدى إلى:
 + تقدير قدرة العقل النظري المجرد بل تأليهه.
القول بعدمية أو أسطورية ما لا يدرك من خلاله وإنكار الحقائق الثابتة بمصادر أخرى.
+ تعظيم أسلوبه البرهاني.
أ‌-       النظر العقلي في الفلسفة:
ـ اشتغال الفلسفة على قضايا الإيمان والدين مع صياغتها في أنساق ومبان فلسفية عقلية خالصة.
ـ مالت الفلسفة الحديثة إلى تحليل ونقد الظاهرة والمعرفة الدينية كمعرفة خبرية لا برهانيه.
ـ في المقابل تأمل الفلاسفة قاد بعضهم إلى حقائق إيمانية أنكرها آخرون، فرسموا معالم إيمان نظري صوري أسس لتيارات فلسفية ـ تتناول بعمق وتتفاعل مع  قضايا الإيمان ـ  انتظمت تحت مسمى: فلسفة الإيمان.

المحور الثاني: حقيقة الإيمان والنظر الإيماني:
1-      حقيقة الإيمان: اقتناع عقلي يتبعه تصديق قلبي  وعمل  بمقتضاه، ويتحقق بالعلم والفكر والنظر وبترسخ باعتباره معتقدات من خلال الإرادة والعمل، ومتى انفك التحصيل العلمي والنظر الفكري أسيء فهمه وظل صاحبه في مرتبة التصديق الذهني.
2-      مفهوم العقل والنظر في القرآن:
أ‌-        نور العقل يشع من القلب: يعتبر القرآن الكريم  القلب مركز التفكر و الإيمان وليس جوهرا أي شيء محدد داخل الإنسان
ب‌-    تميز النظر الإيماني عن الفلسفة: إن النظر و التعقل في الفلسفة يتم بالإستدلال المنطقي ، بينما  يرتكز النظر الإيماني على  قواعد منها:
  •  فطرية الإيمان أي أن الإيمان بالله تولد مع الإنسان
  •  قابلية الإيمان للتعقل سواء بالدليل العقلي المجرد أو المؤيد بالوحي
·          تأسيس النظر الملكي على النظر الملكوتي للمسلم نظرتان إلى الأشياء ،النظر الملكوتي وهي الآيات الكونية  وهي مجال التدبر التي توسل إلى الإيمان ،والنظر الملكي وهو فرعي به يدبر الأشياء باعتبارها ظواهر توصل إلى العلم، وعقل المؤمن يجمع بين النظرين.
3-     لا تعارض بين النظر الفلسفي والنظر الإيماني:
وبالتالي: فالفلسفة تدعو إلى إعمال العقل وكذلك دعانا لله الى إعماله في آیات كثیرة ،كما في قوله تعالى حین أمر عباده بالنظر في مخلوقاته الدالة على قدرته وعظمته " أفلا ينظرون إلى الابل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت..." وأن أصحاب العقول وحدھم المؤھَّلون لإدراك الحق وللتذكر، وقد سماھم المولى عز جل بأولي الألباب، وخصّھم بأجل العلوم  وأنفعھا فقال ﴿ يوتي الْحِكْمَةَ مَنْ يشَاَءُ وَمَنْ يؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أوُتيِ خَيرًا كَثِيرًا وَمَا يذَكَّرَّ إِلَّا أوُلوُ الْألَبَابِ ﴾البقرة: 269 .
وقال تعالى: ﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأرَضِ وَاخْتِلَافِ الليل  والنهار  لَآياتٍ لِأوُليِ الْألَبَابِ * الذَّينَ يذَكرُونَ لله قَّيامًا وَقعُودًا ،وَعلَىَ جُنوُبهم وْيَتفَكَرَّونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأرَضِ رَبَّنَا مَا خلَقَتْ هذَا بَاطِلًا سُبْحَانكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾ آل عمران/190-191، حتى  یكون الإیمان مستندا إلى الیقین لا إلى التقلید.

الفلسفة
الدين
الوسائل
ـ الدعوة إلى التأمل والتفكر
ـ الدعوة إلى إعمال العقل وعدم إهماله
ـ نبذ التقليد والتبعية والدعوة إلى الاجتهاد
ـ الدعوة إلى التأمل والتفكر
ـ الدعوة إلى إعمال العقل وعدم إهماله
ـ نبذ التقليد والتبعية والدعوة إلى الاجتهاد
النتيجة
الوصول إلى الحقيقة وترسيخ الإيمان


هناك 8 تعليقات: